الرحيبة
أهلا بك عزيزي الزائر
هذا المنتدى يتطلب تسجيل الدخول لتتمكن من المشاركة
ان كنت تملك حسابا لدينا تفضل بالدخول
أو بأمكانك الحصول على حساب جديد من خلال التسجيل في هذه الصفحة
للمزيد يرجى استخدام زر اتصل بنا


تبدأ الحياة عندما تقرر ماذا تريد منها
 
البوابةالتسجيلدخولالرئيسية

شاطر | 
 

 نبذة عن زايد بن سلطان ال نهيان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رومانسي بعطر فرنسي
رحيباني الماسي
avatar

عدد الرسائل : 1959
العمر : 33
الموقع : كوخ باعلى تلة بالمريخ
العمل/الترفيه : قيصر لمدينة العشاق
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

مُساهمةموضوع: نبذة عن زايد بن سلطان ال نهيان   الثلاثاء يوليو 28, 2009 1:53 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عام 1918 وهو الابن الرابع للشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الذي حكم إمارة أبوظبي في الفترة الواقعة بين الاعوام 1922-1926.
وبعد وفاة الشيخ سلطان تولى زمام الحكم الشيخ شخبوط الأخ الأكبر للشيخ زايد وفقا لرغبة العائلة. وفي تلك الفترة كانت أبوظبي واحدة من الإمارات المتصالحة غير المعروفة للعالم.
وكانت الإمارة ترتبط بمعاهدات مع بريطانيا ويعتمد اقتصادها على صيد السمك وتجارة اللؤلؤ والزراعة البسيطة التي انتشرت في الواحات المتناثرة هنا وهناك.
وبالرغم من قلة التعليم وندرته في تلك الفترة تمكن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من تعلم أحكام الدين الإسلامي وحفظ الكثير من آيات القرآن الكريم.
وتعلم الصيد الذي أصبح حبه الدائم وأظهر شغفاً كبيراً برحلات الصيد واهتم بالرماية وركوب الجمال والسباق والتنقيب عن المياه العذبة في الصحراء.
ونتيجة لتجربته في الصحراء ومعرفته بسكانها وحياتهم وطباعهم وتعلمه الكثير عنهم كان الشيخ زايد الاختيار الأفضل لاخيه الشيخ شخبوط ليكون مرشداً لأعضاء شركة التنقيب عن البترول التي زارت الإمارة آنذاك.
وفي عام 1946تم إختيار الشيخ زايد ممثلا للحاكم في منطقة العين التي تتكون من تسع قرى فحقق ازدهاراً ملحوظاً.
ويقول مقربون منه ان شخصيته اتسمت "بالحلم والقرار المتزن المتروي" وساعده ذلك في حل كثير من الخلافات بين بعض الدول مثل المملكة العربية السعودية وعمان.
فقد تدخل في الوساطة بينهما لحل مشكلة القرى الثلاث واكتسب مع مرور الوقت الكثير من الخبرة الدبلوماسية التي أثبتت جدواها وحصدت ثمارها فيما بعد.
وفي عام 1962 بدأت أبوظبي ثورتها الصناعية وذلك بتصدير أوّل شحنة من البترول الخام وكان لهذه الثورة أثر كبير وعميق في نفوس السكان الذين تفاءلوا بتحسن أوضاعهم المعيشية أسوةً بأقرانهم في الدول الخليجية الأخرى.
وكان لزيارة الشيخ زايد لكل من بريطانيا وفرنسا عام 1953 واطلاعه على المدارس والمستشفيات هناك الأثر الأكبر في تطور نظرته للمستقبل إذ قرر بعد ذلك إنشاء مثل هذه المرافق المهمة في مدينة أبوظبي.
وتم إقناع الشيخ شخبوط بالتنازل عن الحكم لأخيه الشيخ زايد في السادس من أغسطس 1966 حيث أصبح الشيخ زايد حاكماً لإمارة أبوظبي.



وفي عام1968 أعلنت بريطانيا عن نيتها في الانسحاب من المنطقة على أن يتم الانسحاب كلياً قبل نهاية عام 1971, وانتهز كل من الشيخ زايد وحاكم دبي الراحل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم الفرصة للمناداة بالوحدة بين الإمارات والبحرين وقطر ولكن تلك الوحدة التي كانا يتطلعان إليها لم تتم لعدم رغبة الإمارتين ( البحرين وقطر) بالانضمام للإمارات الأخرى.
وبعد ذلك عمل الشيخ زايد والشيخ راشد على إتمام وحدة الإمارات العربية التي ولدت في الثاني من ديسمبر 1971.
وشهدت دولة الإمارات العربية المتحدة بعد ذلك تطورا في جميع ميادين الحياة مثل الخدمات الاجتماعية والصحة والتعليم و الاتصالات والتكنولوجيا والتجارة .

أعلن ديوان الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة الثلاثاء التاسع عشر من رمضان الموافق الثاني من نوفمبر عن وفاة المغفور له بإذن الله سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة حاكم أبوظبي عن عمر يناهز ال 86 وقد واجه رحمه الله مشاكل صحية خلال السنوات الأخيرة من حياته حيث اجريت له عملية جراحية في تشرين الاول 2003 لاستئصال حصى من المرارة كما أجريت له عملية جراحية في العنق في ايلول 1996 قبل ان تزرع له كلية عام 2000.

وقد توافد عدد كبير من قادة الدول العربية والإسلامية على العاصمة الامارتية أبوظبي للمشاركة في تشييع رئيس دولة الإمارات ومؤسسها الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان وأعلنت الإمارات العربية المتحدة الحداد الوطني. وقد قررت تنكيس الأعلام أربعين يوما وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية ثمانية ايام اعتبارا من الاربعاء، كما تقرر تعطيل العمل في القطاع الخاص لمدة ثلاثة أيام .

حكام ورؤساء وملوك شاركوا في تشييع زايد :

شارك في التشييع أنجال رئيس الدولة يتقدمهم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وحكام الإمارات ورؤساء وملوك الدول وممثلي الدول ويتقدمهم ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز والسلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان وعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى ال خليفة والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الاحمد الصباح وولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني ومن الرؤساء العرب شارك الجزائري عبد العزيز بوتفليقة والسوري بشار الأسد واليمني علي عبدالله صالح والعراقي غازي عجيل الياور وشارك في تشييع الجثمان كل من الرئيس الباكستاني برويز مشرف والرئيس الافغاني حامد قرضاي.

واقيمت الصلاة على روح "فقيد الوطن" في مسجد الشيخ سلطان بن زايد الاول في أبوظبي وشارك في الصلاة خارج المسجد الاف من المصلين.

وكانت الحركة خفيفة في شوارع المدن الإماراتية يوم التشييع ويوم إعلان الخبر باستثناء الحركة في اتجاه العاصمة للمشاركة في تشييع جثمان "الوالد". وتجمع العديد من الناس تحت أشجار النخيل في ابوظبي وهم يتلون القران كما ارتفعت اصوات المقرئين في المساجد بتلاوة سور من ايات الله وأقيمت صلاة الغائب على روح فقيد البلاد في كل مساجد الدولة وبكت الإمارات وسكانها ليلة وفاة زايد والايام التي تعقبه لدرجة أن وفاة زايد اعتبر أول حزن جماعي في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القيصر المهاجر
رحيباني الماسي
avatar

عدد الرسائل : 1518
العمر : 109
الموقع : uae
العمل/الترفيه : مدير تجاري الامارات
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 03/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن زايد بن سلطان ال نهيان   الأربعاء يوليو 29, 2009 12:43 am

الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته كان حكيم العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رومانسي بعطر فرنسي
رحيباني الماسي
avatar

عدد الرسائل : 1959
العمر : 33
الموقع : كوخ باعلى تلة بالمريخ
العمل/الترفيه : قيصر لمدينة العشاق
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن زايد بن سلطان ال نهيان   الثلاثاء أغسطس 04, 2009 11:57 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البلد
رحيباني الماسي
avatar

عدد الرسائل : 1157
الموقع : OMAN
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن زايد بن سلطان ال نهيان   الثلاثاء أغسطس 04, 2009 12:19 pm

الله يرحمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رومانسي بعطر فرنسي
رحيباني الماسي
avatar

عدد الرسائل : 1959
العمر : 33
الموقع : كوخ باعلى تلة بالمريخ
العمل/الترفيه : قيصر لمدينة العشاق
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن زايد بن سلطان ال نهيان   السبت سبتمبر 19, 2009 3:24 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان صرح إسلامي بارز في دولة الإمارات. يقع المسجد في مدينة أبوظبي ويعرف محليا بمسجد الشيخ زايد أو المسجد الكبير أو أيضا مسجد الشيخ زايد الكبير.
ويعد كثالث أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي بمساحة تبلغ 412.22 مترا مربعا بدون البحيرات العاكسة حوله، وأحد أكبر عشرة مساجد في العالم من حيث حجم المسجد.
ويتسع المسجد لأكثر من 7000 مصلي في الداخل ولكن من الممكن مع استعمال المساحات الخرجية ان يتسع لحوالي 40.000 مصلي.
وكان المرحوم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان- قد وجه ببناء هذا المسجد في العام 1996 ليكون صرحا إسلاميا يرسخ ويعمق الثقافة الإسلامية ومفاهيمها وقيمها الدينية السمحة ومركزا لعلوم الدين الاسلامي.
أول صلاة تقام في المسجد كانت صلاة عيد الأضحى في العام 1428 هجريا (19 ديسمبر 2007) ولكن أنذاك لم تنتهى أعمال البناء في المسجد تمام.
عمل البناء
بدأت أعمال البناء في 1998 تحت إشراف دائرة الشؤون البلدية ومن المتوقع أن تنتهي أعمال البناء في مارس 2008. وبلغ إجمالي سعر المشروع مليارين و 167 مليون درهم إماراتي.
نفذ المشروع على مرحلتين، تضمنت الأولى بنأء الأساسات والهيكل الخرساني وبلغت تكلفتها 750 مليون درهم. أم المرحلة الثانية فتضمنت أعمال التشطيب والزخرفة الداخلية والخارجية، وكلفت مليار و267 درهم.
أيضا صرف 150 مليون درهم على الأعمال الخارجية. تم بناء المسجد على ارتفاع 9 أمتار عن مستوى الشارع بنيانا على أوامر المغفور له الشيخ زايد، بحيث يمكن رؤيت المسجد من زوايا مختلفة و من مسافة بعيدة
قامت عدة شركات بالعمل على المشروع، إذ توقفت عدد من الشركات في أوقات مختلفة لعدة أسباب. وبدأت شركة هالكرو الأمركية أعمالها كإستشاري على المشروع في 2001، و عملت مع شركة المقاولات الإيطالية إمبريجلو لإنهاء المشروع.
المسجد من الداخل
إن عدد الأعمدة داخل قاعة الصلاة الرئيسية 24 عمودا تحمل الأسقف والقباب الضخمة وصممت بحيث يكون العمود الواحد مقسما إلى أربعة ركائز تحمل العقود الحاملة للقباب وتم تكسية هذه الأعمدة بالرخام الأبيض المطعم بالصدف بأشكال وردية ونباتية مما يجعلها تضفي جمالا ورونقا في القاعة.
إن أبعاد المسجد الداخلية هي 50 مترا في 55 مترا، ويعد السقف على ارتفاع 33 مترا عن الأرض إلى عند القبة الرئسية إذ يصل ارتفاعها إلى 45 مترا.
تغطي أرضية المسجد أكبر سجادة في العالم و تبلغ مساحتها 5 آلاف و627 مترا مربعا وصممت بفنون راقية و جميلة بحيث أنها فريدة للمسجد.
السجادة يدوية الصنع و نسجت في إيران من قبل شركة سجاد إيران وعمل عليها 200 ناسج وناسجة، و20 فنيا و30 عاملا.
يبلغ عدد العقد فيها 2،268 مليون عقدة وتزن السجادة 47 طنا، 35 طنا منها من الصوف و 12 طنا من القطن. كلفت السجادة نحو 30 مليون درهم.
قباب المسجد
ان قبة المسجد الرئيسية تعتبر أكبر قبة في العالم حيث يبلغ ارتفاعها 83 مترا وبقطر داخلي يبلغ 32،8. وتزن القبة ألف طن، وزخرفت من الداخل بالجبس المقوى بالألياف صممه فنانون مغاربة بزخارف نباتية فريدة صممت خصيصا للمسجد بالإضافة إلى كتابة آيات قرانية.
يصل عدد القباب في هذا المسجد 57 قبة مختلفة الأحجام تغطي الأروقة الخارجية والمداخل الرئيسية والجانبية وجميعها مكسوة من الخارج بالرخام الأبيض المتميز ومن الداخل بالزخارف المنفذة من الجبس التي قام بتنفيذها فنيون مهرة متخصصون بمثل هذا النوع من الأعمال.
ويصنف حجم المسجد من الناحية العمرانية ضمن أكبر عشرة مساجد في العالم الإسلامي وبطاقة استيعابية لعدد 40 ألف مصلٍ لكافة أقسام مبنى المسجد كما أن من معالمه المميزة وجود أربعة مآذن في أركان الصحن الخارجي بارتفاع 107 أمتار للمأذنة مكسية كاملة بالرخام الأبيض.
الصحن و المحيطات
وروعي في تصميم أرضية الصحن الخارجي للمسجد بان تكون بنظام بلاطات خرسانية ضخمة محمولة على ركائز خرسانية ومكسوة بأجود أنواع الرخام المزخرف بتصاميم نباتية ملونة وباستعمال الفسيفساء لتغطية مساحة الصحن بالكامل البالغة 17 ألف متر مربع من ضمن أكبر المساحات المكشوفة الموجودة في المساجد بالعالم الإسلامي.
أما عدد أعمدة الصحن الخارجي الموجودة بالأروقة المحيطة بالصحن فيبلغ الفا و 48 عمودا مكسيا بالرخام المطعم بالأحجار شبه الكريمة وبتصميميات نباتية وأزهار ملونة ولها تيجان معدنية مطلية بالذهب.
وقد احيطت الاروقة الخارجية للمسجد ببحيرات مائية تعكس واجهات المسجد مما يضيف إليه تميزا من الناحية التصميمية وارضياتها مكسوة بالرخام الأبيض مع استعمال رخام أخضر في الممرات التي تؤدي إلى الصحن كما روعي بان تكون أعمدة الأروقة الخارجية من الرخام الأبيض المطعم بالأحجار شبه الكريمة ويقوم بتثبيتها عمال مهرة استقدموا خصيصا من الهند بالإضافة إلى تاج الأعمدة والمصمم بشكل رأس نخلة من الألمنيوم المذهب.
بالإضافة يقع في كل من الزاوية الشرقية الشمالية والشرقية الجنوبية أماكن للوضوء مكونة من 80 دورة مياه و100 نقطة وضوء.
دفن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في الجهة الشمالية من المسجد في الثالث من نوفمبر 2004، قبل انتهاء أعمل بناء المسجد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة عن زايد بن سلطان ال نهيان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرحيبة :: ذاكرة المجتمع :: أعلام في الذاكرة-
انتقل الى: