الرحيبة
أهلا بك عزيزي الزائر
هذا المنتدى يتطلب تسجيل الدخول لتتمكن من المشاركة
ان كنت تملك حسابا لدينا تفضل بالدخول
أو بأمكانك الحصول على حساب جديد من خلال التسجيل في هذه الصفحة
للمزيد يرجى استخدام زر اتصل بنا
الرحيبة
أهلا بك عزيزي الزائر
هذا المنتدى يتطلب تسجيل الدخول لتتمكن من المشاركة
ان كنت تملك حسابا لدينا تفضل بالدخول
أو بأمكانك الحصول على حساب جديد من خلال التسجيل في هذه الصفحة
للمزيد يرجى استخدام زر اتصل بنا
الرحيبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تبدأ الحياة عندما تقرر ماذا تريد منها
 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية

 

 عادات وتقاليد-1-الزواج

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fer.kash
رحيباني ذهبي
fer.kash


عدد الرسائل : 119
العمر : 34
الموقع : سما الرحيبة
العمل/الترفيه : eti_damas
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/06/2009

عادات وتقاليد-1-الزواج Empty
مُساهمةموضوع: عادات وتقاليد-1-الزواج   عادات وتقاليد-1-الزواج Emptyالسبت أكتوبر 03, 2009 12:32 am

عادات وتقاليد-1-الزواج

يرى البعض أن الزواج هو( اتحاد الرجل والمرأة اتحاداً يعترف به المجتمع عن طريق حفل خاص ) وينتج عن هذا الإتحاد تنظيماً لعلاقة جنسية بين الطرفين يعترف بشرعيتها المجتمع ويقبل بها ويدافع عنها ، ويبنى الزواج على عدة أسس تضمن له نجاحه واستمراره منها : التوافق و الانسجام النفسي والمعرفي والعاطفي بين الطرفين وتقارب السن بينهما إلى ما هناك من أسباب الاتفاق ونحن هنا بحث في موضوع الزواج في الزبداني وعاداته وتقاليده والطقوس التي يمارسها الأهالي بدءً من أول خطوة إلى إتمام عملية الزواج ففي كل دول العالم وكل المجتمعات القديمة والحديثة تقام مجموعة من الطقوس لتنفيذ هذه العملية ولكل مجتمع محلي طرقه الخاصة وأساليبه للتعبير عن الفرح في هذه المناسبة ليس في هذه البلدة موسماً أو فصلاً أو وقتاً محدداً تتم فيه حالات الزواج ولكن ما جرت العادة عليه-والأسباب وظيفية - تتم الأفراح وإجراء حفلات الزواج في أواخر فصل الصيف لعدة أسباب منها الانتهاء من جني المواسم الزراعية المختلفة - وحالة الهدوء وقلة الأعمال بعد نهاية مواسم العمل الشاق في الزراعة وغيرها والأهم من هذا وذاك هو ارتفاع مستوى الحالة المادية للأهالي - ويضاف إلى ذلك إمكانية إقامة الحفلات في باحات البيوت والساحات العامة

الخطوات التي تسبق الزواج
الاختيار:
في السابق كان للأهل دوراً أساسياً في اختيار الفتاة التي ستكون زوجة لابنهم ففي كثير من الأحيان كانت الأم بمساعدة بعض معارفها وأقاربها تختار الفتاة المناسبة لولدها دون أن يعرف عنها ذلك الولد إلا القليل القليل وكانت والدة الشاب ترسل امرأة مقربة إليها ومقربة إلى أهل العروس من باب ( كل سكرة وإلها مفتاح ) تجري المشاورات المبدئية مع أهل الفتاة فتشاوره هذه الفتاة وأخوتها وأبوها وبعد فترة تعود هذه المرأة لتحصل على الجواب بسؤالها : قمحة ولا شعيرة ؟ ففي حال عدم الموافقة كان الرد ما إلهن عنا نصيب وفي حال الموافقة يكون الجواب ( إنشاء الله خير ) فتعود إلى والدة الفتى وتخبرها بما جرى وتكون المرحلة الأولى قد انتهت وتمت الموافقة المبدئية وتقوم والدة الفتى بزيارة إلى أهل الفتاة فترى الفتاة عن قرب وترى بيتها وكان في كثير من الأحيان تقوم والدة الفتى بالنظر والتمعن تحت ( الطراريح ) وخلف ( المساند ) لتتأكد من نظافة البيت وسكانه . فهي دليل على شطارة الفتاة المراد خطبتها . وهنا لا بد من الإشارة إلى دور المورثات الشعبية ( الأمثال الشعبية ـ والمصطلحات الشعبية والأقوال ) في تحديد عملية الاختيار فقد لعبت في تلك السنوات دوراً أساسياً وهاماً في عملية الانتقاء وسأذكر بعض هذه الأمثال التي كان لها هذا الدور :

خود الأصيلة ونام عالحصيرة ( تزوج من الأصيلة ذات السمعة الطيبة ولو كانت فقيرة
طب الجرة عاتمها بتطلع البنت لأمها ( تتحدد سمعة الفتاة بسمعة والادتها وشطارتها )
إلي متلنا تعوا لعنا
بنت الشرق للغرب وبنت الغرب للشرق ( ليس مهماً أن تكون الفتاة قريبة الفتى أو تسكن في حارته أو بلدته ...)
طنجرة ولقت غطاها ( تشابه العروس والعريس في الطباع والحالة المادية )
شب بالسوق ولا ذهب بالصندوق (ضرورة سرعة الموافقة على الخطبة من العريس فهو من أهم الجواهر الموضوعة في الصندوق )
الطول تلتين الجمال
الشب ما في شي بيعيبو
نيالك يا آخد القصيرة قد ما كبرت بتضل صغيرة
حبيبي رآني ورأيتو شو بدي بحيطان بيتو ( لا أهمية لما يملك )
من رادك ريدو ومن طلب بعدك زيدو
إذا حبيت حب أمير وإذا عيروك يرز التعيير
سترة البنت جازتها ( ضرورة السرعة في الموافقة على زواج الفتاة )
ولعل درجة القرابة والحالة المادية للطرفين ومظاهر الجمال وسمعة الأهل هي من أهم العوامل التي كانت توجب الموافقة على الصعيد الأخلاقي والتربوي للموروثات الشعبية وآلية النظم الاجتماعية التي تخلو تقريباً من المظاهر الشاذة الغير سليمة . فلم تكن المؤسسات الاجتماعية التي توفر في أحد جوانبها طرقاً للتعارف بين الفتيان والفتيات كالمدارس والجامعات وغيرها موجودة في البلدة بل كانت : عيون الماء والحقول والبساتين والمناسبات الاجتماعية والأعياد ( الأعياد الدينية وأعياد الاحتفال بالطبيعة كالخمسان ) وطرق الإنتاج الزراعي ( كالتذراية والحصيدة وتصويل القمح وسلق القمح لتحويله إلى برغل ) وغيرها من طرق التجمع كانت تشكل مجالات الالتقاء والتعارف والمساهمة في تحديد عملية الاختيار وكما هي حديثاً فليست للثراء أهمية واضحة في هذا الاختيار بل كانت القرابة تلعب أكبر الأدوار في ذلك أما في الوقت الحالي فيتم الاختيار فردياً في أغلب الأحيان وليس للقرابة الدور الفعال كما كان قديماً في تحديد واختيار شريكة العمر . أما بالنسبة للحال المادية للطرفين فليست هامة وليس لها دوراً فعالاً في ذلك .الحالة المادية لا تزيد أو تنقص في سلم العلاقات الاجتماعية . فالتحصيل العلمي للطرفين وحسن الأخلاق والتهذيب والسمعة الطيبة والتعارف والانسجام بين الشباب والفتاة هما الأسس العامة التي يتم وفقها اختيار الشاب للفتاة أو موافقة وهي أسباب بغالبها سليمة وإيجابية تفرز أنماطاً متحضرة للعلاقات الاجتماعية . ولا بد هنا من ذكر نتيجة إتباع هذا النمط من التفكير الاجتماعي فحالات الطلاق وتعدد الزوجات محدودة جداً في هذه البلدة نسبة إلى باقي القرى والمدن الأخرى .

الخطبة:
هي العملية الاجتماعية التي تأتي بعد عملية الاختيار حيث يعلم أهل الشاب وأهل الفتاة برغبة الطرف الأول وموافقة الطرف الثاني على عملية الزواج وفي السابق كانت تقوم امرأة وهي طرف ثالث بإجراء الاتفاقات والموافقات غير المعلنة قبل تنفيذ الخطبة من أهل العروسين . ويقوم بعدها أهل العريس مع بعض المقربين بالذهاب مساء ( بين المغرب والعشي ) على دار أهل العروس ويقوم والد الشاب أو أحد أقربائه بطلب يد الفتاة بقوله ( يا أبو فلان نحنا جايين طالبين راغبين لا تردونا خايبين نريد الست المصونة نحنا منعرفكن أهل الشرف والكرم وصاحبين الهمة العالية ) وبعد التلكؤ قليلاً في الرد من قبل أهل الفتاة تتم الموافقة وتقال الجملة العامية : ( عطيناكم إذا الله عطاكم )ويقام بعد ذلك حفلاً صغيراً يتضمن المجاملات بين أهل العروسين ويتم قراءة الفاتحة وتوزيع بعض أنواع الحلويات بهذه المناسبة . وليس للخطبة فترة محدودة يمكن أن تمتد لفترات طويلة فهي تطول أو تقصر في كل حالة على حسب الحاجة .

تلبيس الذهب:
وتلي الخطبة حيث يقام حفل مصغر للأقارب والأصدقاء يتم فيه توزيع الحلويات وإلباس الذهب للفتاة وإلباس المحبس للشاب حيث يضعه في أحد أصابع يده اليمين وينقل بعد الزواج إلى يده اليسار ( بالقرب من القلب كما يقال ) ومن الجدير بالذكر أن كمية الذهب التي يقدمها العريس للعروس تقريباً تكون بمقدار دارج بالبلد.

كتبة الكتاب:
حيث يحضر الشيخ ويقام حفل صغير ويتم في هذا الحفل الاتفاق على اغلب الأمور التي تتعلق بالزواج وخاصة القضايا المادية ( المهر ) وهذه المرحلة هي آخر مرحلة تسبق الزواج ، ولابد هنا الإشارة إلى موضوع المهر : والمعروف عن المهر أنه القيمة المادية النقدية التي يدفعها العريس لأهل العروس مقابل قبول أهلها بتزويجها له .وتقدم المهور في هذه الحالة وظيفة اجتماعية هامة تتلخص بضمان حق الفتاة بالحياة الكريمة في حال حدوث الطلاق ويرجع تقدير قيمة ( المتقدم والمتأخر ) إ

إحضار الجهاز:
يقصد بالجهاز هو مجموعة الأشياء والأغراض وقطع الأثاث والفرش التي يقوم العريس وأهله بشرائها لفرش بيت الزوجية . وكان وما يزال يقوم أهل العريس وأهل العروس بالإتفاق المسبق على أغلب الأشياء والأغراض اللازمة لهذه المناسبة وحسب الإمكانيات المتوفرة لدى أهل العريس . وأهم القطع التي تؤلف الجهاز سابقاً هي ( البيرو الكازات ـ المزهريات الصينية ـ المرآة الكبيرة ـ ـ الطراريح ومساند القش وبعض البسط المصنوعة من الشرارطيط والصوف الملون ويشتري للعروس مجمع يدعى ( مجمع العروس ) أو العلبة التي تحوي أدوات الزينة من حمرة وبودرة وكان يدعى إلى رحلة الجهاز العروس والعريس وأهليهما وبعض المقربين من الطرفين
أما في أيامنا هذه فقد اختصر الكثير من هذه الترتيبات إذ يقوم بعض الأهل مع العروس والعريس بالسفر إلى دمشق وشراء غرفة نوم مؤلفة من سرير وخزانة وبيرو وكرسي وشرائها وإرسالها إلى دار العريس وربما في كثير من الأحيان يتم شراء ذلك من محلات الموبيليا من البلدة.

العرس
هو الاحتفال الذي يقوم به أهل الشاب والفتاة لإعلان زواج ولديهما على بقية أفراد المجتمع ليعرف جميع أبناء البلدة بنبأ زواج هذا الشاب من تلك الفتاة . و فيما يلي نصاً للأفراح والحفلات والتقسيمات لأيام العرس قديماً ( تمتد حتى مائتي سنة تقريباً ) ، وبعد التعاليل تبدأ أيام العرس وهي عادة سبعة أيام تبدأ على الشكل التالي:
اليوم الأول: وشمل على عزيمة الأقارب>الحوافة< وإعلامهم بموعد العرس
ومن ثم يوم العجين والخبز حيث تشترك قريبات العريس في طحن الطحين وعجنه وخبزه ، بالإضافة إلى تحميص القهوة من قبل الرجال

يوم الحنة
والحنة للعروس والعريس ولكن كلاً منهم في بيته ففي حنة العريس يدعو الشباب من أقاربه وجيرانه إلى حفلة مسائية تقام في بيته وتقام الرقصات والدبكات وتطلق الزغاريد من النساءقريبات العريس. وتبدأ العملية بأن يدعى العريس إلى الحنة من قبل الشباب من أقاربه وأصدقائه ويجلس في منتصف الغرفة ويمد كفيه ويبدأ الشباب في تحنيته . كل منهم يأخذ إصبعاً ويضع الحناء عليها فتطلق والدته الزغاريد مع جمع من النساء وتشارك أخواته في الزغرودة وعماته وخالاته وبنات عمومته ويدعى العريس للرقص ة . وينتهي ذلك اليوم بين حنة العروس وحنة العريس ويأتي وراءه اليوم الخامس .


يوم الدخلة:
ويبدأ بأن يكون العريس وأهله قد دعوا الناس في البلد وفي القرى المجاورة . وهو اليوم الكبير في العرس ويدعى العريس إلى بيت عمه أو خاله أو أحد أبناء عمومته أو أصدقاءه للتلبيسة والحمام . أما المدعوون من المعزومين فيستقبلون في بيت العريس وبيت عمه أما في داخل الدار فتعمر الدبكات والرقصات والأهازيج . ويؤخذ العريس إلى الحمام بعراضة وزفة كبيرة وهكذا يعود العريس إلى بيت آخر من أجل التلبيسة والحلاقة . تكون النساء منهمكة بطبخ الرز والبرغل مع اللحم وتكون قد وضعت على النار من صباح هذا ويدعى الناس للغداء. يأكل الضيوف بشكل جيد . وبعد الغذاء تعقد حلقات الرقص والدبكة الطويلة.وتأتي العراضات الكبرى مع العريس أيضاً حيث يكون مع إحدى هذه العراضات < ثم يرسل شخصاً ما من أقارب العريس ليخبر أهل العروس ، أنهم قادمون لأخذ العروس لكي تتهيأ وقبل الذهاب لجلب العروس يصمد العريس وتبدأ موجة النقوط حيث يهدى العريس الهدايا والنقود و عند الذهاب للأتيان بالعروس ويخرج العروس من بيت أهلها عادة أحد أعمامها أو أخوتها وبعد أحضارها لبيت العريس يبقى الشباب في الخارج ويدخل العريس وتكون العروس مصمودة فيجلس بجانبها ويكون أهل العريس قد استقبلوا عروسهم وأهلها بالزغرودة وأخيراً تاتي النهاية حينها تبدأ المدعوات بمغادرة الدار ، ويأخذ العريس بيد عروسه وتكون قد هيأت عجينة فيرفع لها يدها فتضعها فوق باب الغرفة وتلصقها دلالة على أنها ستلتصق بعريسها وزوجها إلى الأبد وبعد ذلك يكون العريس قد دخل على عروسه .
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رومانسي بعطر فرنسي
رحيباني الماسي
رومانسي بعطر فرنسي


عدد الرسائل : 1959
العمر : 38
الموقع : كوخ باعلى تلة بالمريخ
العمل/الترفيه : قيصر لمدينة العشاق
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

عادات وتقاليد-1-الزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: عادات وتقاليد-1-الزواج   عادات وتقاليد-1-الزواج Emptyالسبت أكتوبر 03, 2009 2:05 am

شكرا عالتفصيل صديقي
وشكرا على جهدك
واحلى شي خود الاصيلة ونام عالحصيرة
تقيبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القيصر المهاجر
رحيباني الماسي
القيصر المهاجر


عدد الرسائل : 1518
العمر : 114
الموقع : uae
العمل/الترفيه : مدير تجاري الامارات
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 03/07/2009

عادات وتقاليد-1-الزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: عادات وتقاليد-1-الزواج   عادات وتقاليد-1-الزواج Emptyالإثنين أكتوبر 05, 2009 12:29 am

شكرا لك على تسليط الضوء
على عادات وتقاليد ممتعه
تدل على الاصاله والبداوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البلد
رحيباني الماسي
ابن البلد


عدد الرسائل : 1157
الموقع : OMAN
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

عادات وتقاليد-1-الزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: عادات وتقاليد-1-الزواج   عادات وتقاليد-1-الزواج Emptyالجمعة أكتوبر 16, 2009 9:59 pm

حسب معلواتي باالاضافة لما ذكره اخي الكريم
انو اليوم الاول من العرس
كان لتجميع الحطب
وكانت الاكلة المشهورة
هي المرقة الحلوي ياسلام مع البرغل اصبلكو طرش ياشباب
ومن الاغاني
ذبال عيونا ومد ايدو يحنونا
ولاحة ياولد لاحة
ويم الجدايل ستي غلطي بالحكي غلطي

ودقلي ضميري
اوعششي
والله ياشباب العرس اول كان احلا
كان الكل يشارك اما الان بجيك عالعرس من غيرنفس
اسمحولي ياشباب
واحلا وردةللعرسان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون الرحيبة
رحيباني الماسي
عيون الرحيبة


عدد الرسائل : 564
العمر : 44
الموقع : K.S.A
العمل/الترفيه : Mechanical Engineer
السٌّمعَة : 85
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

عادات وتقاليد-1-الزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: عادات وتقاليد-1-الزواج   عادات وتقاليد-1-الزواج Emptyالأربعاء مارس 03, 2010 8:58 pm

مشكورين شباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عادات وتقاليد-1-الزواج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عادات سورية
» عادات رمضانية
» عادات أهل البادية ..
» بعد الزواج
» أهم عشر عادات تدمر الدماغ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرحيبة :: ذاكرة المجتمع :: حكاية التاريخ-
انتقل الى: