الرحيبة
أهلا بك عزيزي الزائر
هذا المنتدى يتطلب تسجيل الدخول لتتمكن من المشاركة
ان كنت تملك حسابا لدينا تفضل بالدخول
أو بأمكانك الحصول على حساب جديد من خلال التسجيل في هذه الصفحة
للمزيد يرجى استخدام زر اتصل بنا
الرحيبة
أهلا بك عزيزي الزائر
هذا المنتدى يتطلب تسجيل الدخول لتتمكن من المشاركة
ان كنت تملك حسابا لدينا تفضل بالدخول
أو بأمكانك الحصول على حساب جديد من خلال التسجيل في هذه الصفحة
للمزيد يرجى استخدام زر اتصل بنا
الرحيبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تبدأ الحياة عندما تقرر ماذا تريد منها
 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية

 

 الاسماعيلية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رومانسي بعطر فرنسي
رحيباني الماسي
رومانسي بعطر فرنسي


عدد الرسائل : 1959
العمر : 38
الموقع : كوخ باعلى تلة بالمريخ
العمل/الترفيه : قيصر لمدينة العشاق
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

الاسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: الاسماعيلية   الاسماعيلية Emptyالخميس نوفمبر 05, 2009 4:00 pm

المذهب الاسماعيلي







تمكن الاسماعيليون، انطلاقا من بغداد، ثم السلمية في سوريا، وبعدها المهدية
في تونس، من تكوين الامبراطورية الفاطمية التي اسست القاهرة كعاصمة لها..




وهي أحدى الفرق الاسلامية المنحدرة من المذهب الاسلامي الشيعي. وتعد الاسماعيلية ثاني اكبر جمهور الشيعة بعد الاثني عشرية. ولعل معظم جمهور الاسماعيلية يتركز في شبه القارة الهندية، سوريا، العربية السعودية، اليمن، وشرق القارة الافريقية. وفي الاونة الاخيرة، انتشرت الاسماعيلية في القارة الاوروبية وامريكا الشمالية نتيجة هجرات الاسماعيليين لتلك الاماكن.

وتشترك الاسماعيلية مع الاثناعشرية بمفهوم الائمة المنحدرين من نبي الاسلام محمد (ص) وابنته فاطمة (ع) ولكن انشق الاسماعيليون عن جمهور الشيعة الاثناعشرية عند الامام السادس (جعفر الصادق) (ع) ومن سيخلفه من ابنائه. فجنح الاسماعيليون مع ابن جعفر الصادق الاكبر "اسماعيل" (ع) بينما تبنى الاثناعشريون ابنه الاصغر "موسى الكاظم".

وفي القرن العاشر الميلادي، هاجر امام الاسماعيلية "عبدالله المهدي" (ع) ليستقر في تونس ويؤسس فيها الدولة الفاطمية. وتمكن من بعده خلفاؤه من ضم شمال افريقيا ومن ضمنها مصر وجزء من شبه الجزيرة العربية و بلاد الشام و صقلية و جنوب إيطاليا, وانتقلت عاصمة الدولة الفاطمية الى العاصمة الجديدة "القاهرة". وتجدر الاشارة ان الدروز تفرعوا من الاسماعيلية عند امام الاسماعيلية السادس عشر "الحاكم" (ع).
النشأة :
ـ ادعت الفرقة الإِسماعيلية ان اسماعيل ابن الامام جعفر الصادق (ع) قد نص على إمامة ابنه اسماعيل ، الا انه مات في حياة ابيه وخلف ولداً يدعى محمد بن اسماعيل لم ينص الامام (ع) على امامته ونص على امامته ولده موسى الكاظم (ع) ومنذ ذلك الحين اعلن رجالات الإِسماعيلية مخالفتهم وقالوا ان الامام محمد هو بن اسماعيل وان انتقالها الى الامام موسى الكاظم (ع ) خلاف عمل مذهب التشيع . والرأي الآخر يصورّ الاختلاف الذي حدث حول حياة اسماعيل بن الامام الصادق (ع) وتضارب الآراء حول امامته ، فجمهور المؤرخين يقولون انه مات في حياة ابيه سنة 138 وعمل (ع) عليه محضراً واشهدَ الشهود لذلك ، وقيل غير هذا ، وفسر الاسماعيلي عارف تامر مسألة الاشهاد على وفاته بانها عملية تغطية لستره عن اعين العباسيين الذين كانوا يطاردونه بسبب نشاطه المتزايد في نشر التعاليم التي اعتبرتها الدولة العباسية منافية لقوانينها .

اسماعيل اغا خان، امير الطائفة الاسماعيلة الراحل ووالد الامير الحالي.
ان سلالة امراء الاسماعيلة تنحدر من الامام اسماعيل بن جعفر الصادق، الذي هجر العراق ايام العباسيين..



ـ روج دعاة الإِسماعيلية مذهبهم على اساس الدعوة السرية وهذه الدعوة تنطوي على تعاليم تدريجية يتلقنها مريدو الاندماج في الجماعة على مراتب متتالية وتبدأ هذه المراحل بدراسة دقيقة لنفسية من يراد دعوته.
ـ تبدأ المرحلة الاولى للدعوة الإِسماعيلية من منتصف القرن الثاني الهجري وحتى استقرار حكم الفاطميين نهاية القرن الثالث واستمرت اكثر من قرن ونصف عاشوا فيها تقية وسرية تامة وتحت مطاردة ورقابة السلطات العباسية .
ـ كان محمد بن اسماعيل يقيم اول الأمر في المدينة وامعن انصاره في التخفي ونشر الدعوة له سراً في عهد حكام بني العباس المهدي والهادي والرشيد ، ولما ذاعت دعوته في خلافة الرشيد ايقن ان بقاءه في المدينة سيسهل على العباسيين مهمة تتبع حركاته والتخلص منه فرحل عنها شرقاً واخذ يتنقل بين البلاد الإسلامية فذهب الى الري ثم انتقل الى جبل دماوند القريب منها واستقر هناك في قرية تدعى سملا اطلق عليها فيما بعد اسم ( محمد آباد ) نسبة اليه ، ولما توفي محمد خلفه في الإمامة ولده (عبد الله) الذي بالغ في الاستتار حتى عن اخص دعاته واتباعه ، وتابعه خلفاؤه في هذا الاستتار لان العباسيين كانوا يلاحقونهم للقضاء عليهم واستقر عبدالله ابن محمد بن اسماعيل في سلمية بسورية.
ـ كان اول انتشار واسع للاسماعيلية في اليمن فقد استطاع الداعي الاسماعيلي ( الحسين بن حوشب ) الملقب بمنصور اليمن ان ينجح في دعوته في اليمن وان يتغلغل في القبائل اليمنية فيركز فيها المذهب الاسماعيلي ثم يقودها باسم الامام المستور فيفتح بها القلاع والحصون ويسيطر على رقعة من الأرض وان يقيم اول دولة اسماعيلية سبقت الدولة الفاطمية الكبرى بنحو واحد وثلاثين سنة ، ولم يقف ابن حوشب نشاطه على اليمن وحدها بل فرق الدعاة في البحرين واليمامة والسند والهند والمغرب ومصر وكان آخر دعاته الى المغرب ابو عبد الله الشيعي.
ـ خلال القرن الخامس الهجري دب الضعف والانحلال في صفوف الأسماعيلية فانشقت الحركة على نفسها وصارت فرقاً مختلفة ، وقد حدث الانشقاق الأول سنة ( 411 هـ ) عندما اعلن الحاكم بأمر الله بان الجسد الالهي قد حلَّ فيه ثم اختفى وربما مات مقتولا ، فانفصلت الطائفة الدرزية عن بقية الإِسماعيلية لاعتقادهم بانه لم يمت وانه سيعود فهو الامام المنتظر عند هذه الطائفة.

اتخذ زعماء الحركة الإِسماعيلية من سلمية في سورية مركزاً للدعوة ونجحت دعوتهم فيها نجاحاً باهراً ، وكذلك في البصرة والكوفة من العراق ، ثم في مصر وشمال افريقية وبلاد الهند واستمرت دولتهم في اليمن خمسة قرون حتى انتقال مركز دعوتهم الى كوجارت واستطاع دعاة الفرقة النفوذ الى صقلية وتاهرت.
المعتقدات :
ـ يعد الامام المظهر الاول والمثل الاعلى ، وللائمة درجات ومقامات ولهم صلاحيات محدودة لا يتجاوزونها وهي: الامام المقيم والامام الاساس والامام المستقر والامام المستودع .
ـ ان للقرآن ظاهراً وباطناً وان الاعتماد على الظاهر دون الباطن مخالف لروح العقيدة الإِسماعيلية .
ـ اعتقد فرع منهم يدعى بان ادوار الامامة سبعة وان الانتهاء الى السابع هو اخر الدور وهو المراد بالقيامة اما الإِسماعيلية التعليمية ـ وهي فرع آخر ـ فبدأ مذهبهم ابطال الرأي وابطال تصرف العقول ودعوة الخلق الى التعليم من الامام المعصوم وانه لامدرك للعلوم الا التعليم .
ـ ان الارض لا تخلو من امام حي قائم اما ظاهر مكشوف واما باطن مستور ، فاذا كان الامام ظاهراً يجوز ان تكون حجته مستورة واذا كان الامام مستوراً لابد ان تكون حجته ودعاته ظاهرين.
ـ نفَوْا جميع الصفات عنه سبحانه وتعالى ، لان كل صفة وموصوف مخلوق ، بل ذهبوا الى نفي التسمية عنه وانه لا موجود ولا غير موجود .
ـ يقسم العالم الى اثني عشر قسماً مثله مثل السنة الزمنية فالسنة مقسمة الى اثني عشر شهراً ، وسَّموْا كل قسم جزيرة ، وجعلوا على كل جزيرة داعياً ، وسموه داعي دعاة الجزيرة أو حجة الجزيرة .
ـ ينبغي ان يكون المرشد قد بلغ حد الأربعين ولا يجوز لمن هو دون ذلك ان يفاتح او يسلم الى احد المواعظ والارشادات والهداية.
ـ الوحي ما قبلته نفس الرسول ( ص ) من العقل وقبله العقل من امر باريه ولم يخالفه علم تؤالفه النفس الناطقة بقواها.
ـ ان الله لم يخلق العالم خلقاً مباشراً وانما ابدع العقل الكلي بعمل من اعمال الارادة وهو ( الامر ) وان العقل الكلي محل لجميع الصفات الالهية وهو عندهم الاله ممثلاً في مظاهره الخارجية .
ـ الجنة رمز الى حالة النفس التي حصلت العلم الكامل ويرمز الى الجحيم بحالة الجهالة .
ـ ان الله تعالى لم يحكم على نفس قط بالجحيم الأبدي ، ولكن النفس تعود الى الأرض ثانية بالتناسخ الى ان تعرف الامام الموجود في العصر الذي عادت فيه وتأخذ عنه المعارف الدينية .
ـ ان النبي ( ص ) انقطعت عنه الرسالة في اليوم الذي أمر فيه بنصب الامام علي بن ابي طالب ( ع ) للناس بغدير خم .
ـ ضرورة وجود الامام المعصوم المنصوص عليه من نسل الامام علي بن ابي طالب ( ع ) ، والنص على الامام يجب ان يكون من الامام الذي سبقه بحيث تتسلسل الامامة في الاعقاب أي ينص الامام الاب على امامة احد ابنائه .
ـ على راس الثلاثمئة تطلع الشمس من مغربها ، واوّلوا هذا بخروج المهدي ، وقالوا يكون بين محمد بن اسماعيل وظهور المهدي ثلاثة ائمة من أهل الستر .


الجامع الازهر في القاهرة قد بناه الفاطميون كمركز لتدريس المذهب الشيعي الاسماعيلي، ثم تحول بعد الى ذلك الى المذاهب السنية بعد سقوط الدولة الفاطمية..




من تاريخهم

ـ استطاع الزعماء الاسماعيليون تسخير شمال افريقية في فترة وجيزة لم تستغرق اكثر من عشرين سنة ، واقاموا الدولة الفاطمية التي تعد نصراً كبيراً في تلك البقعة من البلاد الاسلامية وقد استمر حكمهم اكثر من قرنين .
ـ تمكن عبيد الله المهدي زعيم الدولة الفاطمية في شمال افريقية ان يبسط نفوذه على بلاد افريقية من المغرب وحتى مصر واستمرت فترة حكمه حدود خمس وعشرين سنة وبعده تولى قيادة البلاد ابنه ابو القاسم محمد الملقب بالقائم بامر الله ويعتبر الامام والخليفة الثاني من زعماء الفاطمية ، وقد تميزت فترة حكمه بالشدة وفرض الضرائب لتأمين نفقات الجيش حتى سببت هذه السياسة انتفاضة البربر ضده وقد قاد تحركهم ابو يزيد مخلد بن كيداد حيث استطاع ان يفرض قدرته على جنوب افريقية والقيروان ، الا انه في النهاية تراجع امام قدرات الفاطميين واعتزل الحياة السياسية .

المصادر :
1- الشنتناوي ، خورشيد ، دائرة المعارف الاسلامية ، ( بيروت ـ لبنان ، دار المعرفة ).
2- عرفان عبد الحميد ، دراسات في الفرق والعقائد الاسلامية ( بغداد ـ العراق ، مطبعة اسعد ، دار التربية) .
3- الامين ، شريف يحيى ، معجم الفرق الاسلامية ، ( بيروت ـ لبنان ، دار الاضواء ، ط1 ، 1406 هـ . ق ـ 1986 م) .
4- د. حسن ابراهيم حسن ، تاريخ الاسلام (مصر ـ القاهرة ، مكتبة النهضة المصرية ، ط7 ، 1965 م) .
5- الاشعري ، سعد بن عبد الله ، المقالات والفرق( طهران ـ ايران ، مركز انتشارات علمي وفرهنكي ، ط 3 ، 1361 هـ . ش) .
6- د . فرهاد دفتري ، تاريخ وعقايد اسماعيليه ( طهران ـ ايران ، ترجمة فريدون بدره أى ، مط سهند ، ط 1 ، 1375 هـ . ش) .
7- مذاهب اهل سنت وفرقة اسماعيليه .
8- الزين ، محمد خليل ، تاريخ الفرق الاسلامية ( بيروت ـ لبنان ، مؤسسة الاعلمي ، ط 2 ، 1405 هـ . ق ـ 1985 م) .
9- جويني ، محمد ، تاريخ جهانكشاي جويني ( طهران ـ ايران ، دنياي كتاب ، 1375 هـ .ش) .
10- محمد جمال الدين سرور ، الدولة الفاطمية في مصر.
11- الامين ، حسن ، الاسماعيليون والمغول ونصير الدين الطوسي ( قم ـ ايران ، مركز الغدير للدراسات الاسلامية ، ط2 ، 1417 هـ ـ ق ـ 1997 م) .
12- الغزالي ، ابو حامد ، فضائح الباطنية ( القاهرة ، مصر ، المكتبة العربية ، الدار القومية ، 1964 م) .
13- ابن الجوزي ، عبد الرحمن ، تلبيس ابليس ( بغداد ـ العراق ، مكتبة الشرق الجديد ، ط2 ، 1982 م . 1402 هـ . ق) .
14- بدوي ، عبد الرحمان ، مذاهب الاسلاميين ، ( بيروت ـ لبنان ، دار العلم للملايين ، 1971 م) .
15- مصطفى غالب ، اعلام الاسماعيلية ، ( بيروت ـ لبنان ، دار اليقظة العربية ، 1964 م ) .
16- عارف تامر ، اربع رسائل اسماعيلية ( بيروت ـ لبنان ، دار مكتبة الحياة ، ط2 ، 1978 م) .
17- ابن الاثير ، الكامل في التاريخ ، ( بيروت ـ لبنان ، دار صادر ، 1385 هـ . ق ـ 1965 م) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdusalam
رحيباني فضي



عدد الرسائل : 52
العمر : 40
العمل/الترفيه : nurse
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

الاسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسماعيلية   الاسماعيلية Emptyالخميس نوفمبر 05, 2009 7:29 pm

الله يعطيك العافية. كفيت ووفيت. مشكور اخي عالمعلومات القيمة لانو الناس حولي هون كلهم اسماعيلية .بدي اعرف مع مين عايش .ربما هالكم سطر ما فهمت منهم شيء بس مشكور وحياك الله على تلبية دعوتي وانا جاهز لكل شيء ولعيونك يا هيرو

الوحي ما قبلته نفس الرسول ( ص ) من العقل وقبله العقل من امر باريه ولم يخالفه علم تؤالفه النفس الناطقة بقواها.
ـ ان الله لم يخلق العالم خلقاً مباشراً وانما ابدع العقل الكلي بعمل من اعمال الارادة وهو ( الامر ) وان العقل الكلي محل لجميع الصفات الالهية وهو عندهم الاله ممثلاً في مظاهره الخارجية
.
ـ الجنة رمز الى حالة النفس التي حصلت العلم الكامل ويرمز الى الجحيم بحالة الجهالة
.
ـ ان الله تعالى لم يحكم على نفس قط بالجحيم الأبدي ، ولكن النفس تعود الى الأرض ثانية بالتناسخ الى ان تعرف الامام الموجود في العصر الذي عادت فيه وتأخذ عنه المعارف الدينية
.
ـ ان النبي ( ص ) انقطعت عنه الرسالة في اليوم الذي أمر فيه بنصب الامام علي بن ابي طالب ( ع ) للناس بغدير خم
.
ـ ضرورة وجود الامام المعصوم المنصوص عليه من نسل الامام علي بن ابي طالب ( ع ) ، والنص على الامام يجب ان يكون من الامام الذي سبقه بحيث تتسلسل الامامة في الاعقاب أي ينص الامام الاب على امامة احد ابنائه
.
ـ على راس الثلاثمئة تطلع الشمس من مغربها ، واوّلوا هذا بخروج المهدي ، وقالوا يكون بين محمد بن اسماعيل وظهور المهدي ثلاثة ائمة من أهل الستر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رومانسي بعطر فرنسي
رحيباني الماسي
رومانسي بعطر فرنسي


عدد الرسائل : 1959
العمر : 38
الموقع : كوخ باعلى تلة بالمريخ
العمل/الترفيه : قيصر لمدينة العشاق
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

الاسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسماعيلية   الاسماعيلية Emptyالجمعة نوفمبر 06, 2009 1:13 am

<tr><td height=10>
الإسماعيلية
<tr><td height=10><tr><td height=10>إعداد الندوة العالمية للشباب الإسلامي

التعريف:

الإسماعيلية فرقة باطنية (*)، انتسبت إلى الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق، ظاهرها التشيع لآل البيت، وحقيقتها هدم عقائد الإسلام، تشعبت فرقها وامتدت عبر الزمان حتى وقتنا الحاضر، وحقيقتها تخالف العقائد الإسلامية الصحيحة، وقد مالت إلى الغلوِّ (*) الشديد لدرجة أن الشيعة الاثني عشرية يكفِّرون أعضاءَهَا.

التأسيس وأبرز الشخصيات:

أولاً: الإسماعيلية القرامطية: (انظر بحث القرامطة من هذا الموقع).

كان ظهورهم في البحرين والشام بعد أن شقُّوا عصا الطاعة على الإمام الإسماعيلي نفسه ونهبوا أمواله ومتاعه فهرب من سلمية في سوريا إلى بلاد ما وراء النهر خوفاً من بطشهم. ومن شخصياتهم:
ـ عبد الله بن ميمون القداح: ظهر في جنوبي فارس سنة 260ه‍.
ـ الفرج بن عثمان القاشاني (ذكرويه): ظهر في العراق وأخذ يدعو للإمام المستور.
ـ حمدان قرمط بن الأشعث (278ه‍(: جهر بالدعوة قرب الكوفة.
ـ أحمد بن القاسم: الذي بطش بقوافل التجار والحجاج.
ـ الحسن بن بهرام (أبو سعيد الجنابي): ظهر في البحرين ويعتبر مؤسس دولة القرامطة.
ـ ابنه سليمان بن الحسن بن بهرام (أبو طاهر): حكم ثلاثين سنة، وفي عهده حدث التوسع والسيطرة وقد هاجم الكعبة المشرفة سنة 319ه‍ وسرق الحجر الأسود وأبقاه عنده لأكثر من عشرين سنة.
ـ الحسن الأعصم بن سليمان: استولى على دمشق سنة 360ه‍.

ثانياً: الإسماعيلية الفاطمية:

وهي الحركة الإسماعيلية الأصلية وقد مرت بعدة أدوار:

ـ دور الستر: من موت إسماعيل سنة 143ه‍ إلى ظهور عبيد الله المهدي. وقد اختلف في أسماء أئمة هذه الفترة بسبب السرية التي انتهجوها.

ـ بداية الظهور: بدأ الظهور بالحسن بن حوشب الذي أسس دولة الإسماعيلية في اليمن سنة 266ه‍ وامتد نشاطه إلى شمال أفريقيا واكتسب شيوخ كتامة. يلي ذلك ظهور رفيقه علي بن فضل الذي ادعى النبوة (*) وأعفى أنصاره من الصوم والصلاة.

ـ دور الظهور: يبدأ بظهور عبيد الله المهدي الذي كان مقيماً في سلمية بسوريا ثم هرب إلى شمال أفريقيا واعتمد على أنصاره هناك من الكتاميين.

قتل عبيد الله داعيته أبا عبد الله الشيعي الصنعاني وأخاه أبا العباس لشكهما في شخصيته وأنه غير الذي رأياه في سلمية.

أسس عبيد الله أول دولة إسماعيلية فاطمية في المهدية بإفريقية (تونس) واستولى على رقادة سنة 297ه‍ وتتابع بعده الفاطميون وهم:
ـ المنصور بالله (أبو طاهر إسماعيل) 334 ـ 341هـ.
ـ المعز لدين الله (أبو تميم معد): وفي عهده فتحت مصر سنة 361ه‍ وانتقل إليها المعز في رمضان سنة 362ه‍.
ـ العزيز بالله (أبو منصور نزار) ـ 365ـ 386هـ.
ـ الحاكم بأمر الله (أبو علي المنصور) ـ 386 ـ 411هـ.
ـ الظاهر (أبو الحسن علي) ـ 411 ـ 427هـ.
ـ المستنصر بالله (أبو تميم) وتوفي سنة 487هـ.

وبوفاته انقسمت الإسماعيلية الفاطمية إلى نزارية شرقية ومستعلية غربية والسبب في هذا الانقسام أن الإمام المستنصر قد نص على أن يليه ابنه نزار لأنه الابن الأكبر. لكن الوزير الأفضل بن بدر الجمالي نحَّى نزاراً وأعلن إمامة المستعلي وهو الابن الأصغر كما أنه في نفس الوقت ابن أخت الوزير. وقام بإلقاء القبض على نزار ووضعه في سجن وسدَّ عليه الجدران حتى مات.

استمرت الإسماعيلية الفاطميَّة المستعلية تحكم مصر والحجاز واليمن بمساعدة الصليحيين والأئمة هم:
ـ المستعلي (أبو القاسم أحمد) ـ 487 ـ 495هـ.
ـ الآمر (أبو علي المنصور) ـ 495 ـ 525هـ.
ـ الظافر (أبو المنصور إسماعيل) ـ 544 ـ 549هـ.
ـ الفائز (أبو القاسم عيسى) ـ 549 ـ 555هـ.
ـ العاضد (أبو محمد عبد الله) ـ من 555ه‍ حتى زوال دولتهم على يدي صلاح الدين الأيوبي.

ثالثاً: الإسماعيلية الحشاشون:

وهم إسماعيلية نزارية انتشروا بالشام، وبلاد فارس والشرق، ومن أبرز شخصياتهم:

الحسن بن الصباح: وهو فارسي الأصل وكان يدين بالولاء للإمام المستنصر قام بالدعوة في بلاد فارس للإمام المستور ثم استولى على قلعة آلموت وأسس الدولة الإسماعيلية النـزارية الشرقية ـ وهم الذين عرفوا بالحشاشين لإفراطهم في تدخين الحشيش، وقد أرسل بعض رجاله إلى مصر لقتل الإمام الآمر بن المستعلي فقتلوه مع ولديه عام 525ه‍. توفي الحسن بن الصباح عام 1124م.

· كيابزرك آميد توفي سنة 1135م.
· محمد بن كيابزرك آميد توفي سنة 1162م.
· الحسن الثاني بن محمد توفي سنة 1166م.
· محمد الثاني بن الحسن توفي سنة 1210م.
· الحسن الثالث بن محمد الثاني توفي سنة 1221م.
· محمد الثالث بن الحسن الثالث توفي سنة 1255م.

ركن الدين خورشاه: من سنة 1255ه‍ إلى أن انتهت دولتهم وسقطت قلاعهم أمام جيش هولاكو المغولي الذي قتل ركن الدين فتفرقوا في البلاد وما يزال لهم اتباع إلى الآن.

رابعاً: إسماعيلية الشام:

وهم إسماعيلية نزارية، لقد أبقوا خلال هذه الفترات الطويلة على عقيدتهم يجاهرون بها في قلاعهم وحصونهم غير أنهم ظلوا طائفة دينية ليست لهم دولة بالرغم من الدور الخطير الذي قاموا به ولا يزالون إلى الآن في منطقة سلمية بالذات وفي مناطق القدموس ومصياف وبانياس والخوابي والكهف.

ـ ومن شخصياتهم (راشد الدين سنان) الملقب بشيخ الجبل، وهو يشبه في تصرفاته الحسن بن الصباح، ولقد كون مذهب (*) السنانية الذي يعتقد أتباعه بالتناسخ (*) فضلاًً عن عقائد الإسماعيلية الأخرى.

خامساً: الإسماعيلية البهرة:

وهم إسماعيلية مستعلية، يعترفون بالإمام المستعلي ومن بعده الآمر ثم ابنه الطيب ولذا يسمون بالطيبية، وهم إسماعيلية الهند واليمن، تركوا السياسة وعملوا بالتجارة فوصلوا إلى الهند واختلط بهم الهندوس الذين أسلموا وعرفوا بالبهرة، والبهرة لفظ هندي قديم بمعنى التاجر.

ـ الإمام الطيب دخل الستر سنة 525ه‍ والأئمة المستورون من نسله إلى الآن لا يعرف عنهم شيئاً، حتى إن أسماءهم غير معروفة،وعلماء البهرة أنفسهم لا يعرفونهم.

انقسمت البهرة إلى فرقتين:

ـ البهرة الداوودية: نسبة إلى قطب شاه داوود: وينتشرون في الهند وباكستان منذ القرن العاشر الهجري وداعيتهم يقيم في بومباي.

ـ البهرة السليمانية: نسبة إلى سليمان بن حسن وهؤلاء مركزهم في اليمن حتى اليوم.

سادساً: الإسماعيلية الأغاخانية:

ظهرت هذه الفرقة في إيران في الثلث الأول من القرن التاسع عشر الميلادي، وترجع عقيدتهم إلى الإسماعيلية النـزارية، ومن شخصياتهم:

ـ حسن علي شاه: وهو الأغاخان الأول: الذي استعمله الإنجليز لقيادة ثورة (*) تكون ذريعة لتدخلهم فدعا إلى الإسماعيلية النـزارية، ونفي إلى أفغانستان منها إلى بومباي وقد خلع عليه الإنجليز لقب آغاخان،مات سنة1881م.

ـ أغا علي شاه وهو الأغاخان الثاني:1881م ـ 1885م

ـ يليه ابنه محمد الحسيني: وهو الآغاخان الثالث:1885م ـ 1957م، وكان يفضل الإقامة في أوروبا وقد رتع في ملاذ الدنيا وحينما مات أوصى بالخلافة من بعده لحفيده كريم مخالفاً بذلك القاعدة الإسماعيلية في تولية الابن الأكبر.

ـ كريم: وهو الآغاخان الرابع: من 1957م ، وقد درس في إحدى الجامعات الأمريكية.

سابعاً: الإسماعيلية الواقفة:

وهي فرقة إسماعيلية وقفت عند إمامة محمد بن إسماعيل وهو أول الأئمة المستورين وقالت برجعته بعد غيبته.

الأفكار والمعتقدات:

ضرورة وجود إمام معصوم منصوص عليه من نسل محمد بن إسماعيل على أن يكون الابن الأكبر وقد حدث خروج على هذه القاعدة عدة مرات.

العصمة لديهم ليست في عدم ارتكاب المعاصي والأخطاء بل إنهم يؤولون المعاصي والأخطاء بما يناسب معتقداتهم.

من مات ولم يعرف إمام زمانه ولم يكن في عنقه بيعة (*) له مات ميتة جاهلية (*).

يضفون على الإمام صفات ترفعه إلى ما يشبه الإله (*)، ويخصونه بعلم الباطن ويدفعون له خُمس ما يكسبون.

يؤمنون بالتقية (*) والسرية ويطبقونها في الفترات التي تشتد عليهم فيها الأحداث.

الإمام هو محور الدعوة الإسماعيلية، ومحور العقيدة يدور حول شخصيته.

الأرض لا تخلو من إمام ظاهر مكشوف أو باطن مستور فإن كان الإمام ظاهراً جاز أن يكون حجته مستوراً، وإن كان الإمام مستوراً فلا بد أن يكون حجته ودعاته ظاهرين.

يقولون بالتناسخ (*)، والإمام عندهم وارث الأنبياء جميعاً ووارث كل من سبقه من الأئمة.

ينكرون صفات الله أو يكادون لأن الله ـ في نظرهم ـ فوق متناول العقل (*)، فهو لا موجود ولا غير موجود، ولا عالم ولا جاهل، ولا قادر ولا عاجز، ولا يقولون بالإثبات المطلق ولا بالنفي المطلق فهو إله المتقابلين وخالق المتخاصمين والحاكم بين المتضادين، ليس بالقديم وليس بالمحدث فالقديم أمره وكلمته والحديث خلقه وفطرته.

من عقائد البهرة:

لا يقيمون الصلاة في مساجد المسلمين.

ظاهرهم في العقيدة يشبه عقائد سائر الفرق الإسلامية المعتدلة.

باطنهم شيء آخر فهم يصلون ولكن صلاتهم للإمام الإسماعيلي المستور من نسل الطيب بن الآمر.

يذهبون إلى مكة للحج كبقية المسلمين لكنهم يقولون: إن الكعبة هي رمز على الإمام.

كان شعار الحشاشين (لا حقيقة في الوجود وكل أمر مباح) ووسيلتهم الاغتيال المنظم والامتناع بسلسلة من القلاع الحصينة.

يقول أبو حامد الغزالي عنهم: (المنقول عنهم الإباحة المطلقة ورفع الحجاب واستباحة المحظورات واستحلالها، وإنكار الشرائع، إلا أنهم بأجمعهم ينكرون ذلك إذا نسب إليهم).

يعتقدون أن الله لم يخلق العالم خلقاً مباشراً بل كان ذلك عن طريق العقل الكلي الذي هو محل لجميع الصفات الإلهية ويسمونه الحجاب، وقد حل العقل الكلي في إنسان هو النبي وفي الأئمة المستورين الذين يخلفونه فمحمد هو الناطق وعلي هو الأساس الذي يفسر.

الجذور الفكرية والعقائدية:

لقد نشأ مذهبهم في العراق، ثم فروا إلى فارس وخراسان وما وراء النهر كالهند والتركستان فخالط مذهبهم آراء من عقائد الفرس القديمة والأفكار الهندية، وقام فيهم ذوو أهواء في انحرافهم بما انتحلوا من نحل.

اتصلوا ببراهمة (*) الهند والفلاسفة الإشراقيين والبوذيين وبقايا ما كان عند الكلدانيين والفرس من عقائد وأفكار حول الروحانيات والكواكب والنجوم واختلفوا في مقدار الأخذ من هذه الخرافات وقد ساعدتهم سريتهم على مزيد من الانحراف.

بعضهم اعتنق مذهب مزدك وزرادشت في الإباحية والشيوعية (القرامطة مثلاً).

ليست عقائدهم مستمدة من الكتاب والسنة فقد داخلتهم فلسفات وعقائد كثيرة أثرت فيهم وجعلتهم خارجين عن الإسلام.

الانتشار ومواقع النفوذ:

لقد اختلفت الأرض التي سيطر عليها الإسماعيليون مدًّا وجزراً بحسب تقلبات الظروف والأحوال خلال فترة طويلة من الزمن، وقد غطى نفوذهم العالم الإسلامي ولكن بتشكيلات متنوعة تختلف باختلاف الأزمان والأوقات:

ـ فالقرامطة سيطروا على الجزيرة وبلاد الشام والعراق وما وراء النهر.

ـ والعبيديون أسسوا دولة امتدت من المحيط الأطلسي وشمالي أفريقيا، وامتلكوا مصر والشام، وقد اعتنق مذهبهم أهل العراق وخُطب لهم على منابر بغداد سنة 540ه‍ ولكن دولتهم زالت على يد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.

ـ والآغاخانية يسكنون نيروبي ودار السلام وزنجبار ومدغشقر والكنغو البلجيكي والهند وباكستان وسوريا ومركز القيادة لهم في مدينة كراتشي بباكستان.

ـ والبهرة استوطنوا اليمن والهند والسواحل القريبة المجاورة لهذين البلدين.

ـ وإسماعيلية الشام: امتلكوا قلاعاً وحصوناً في طول البلاد وعرضها وما تزال لهم بقايا في مناطق سلمية والخوابي والقدموس ومصياف وبانياس والكهف.

ـ والحشاشون: انتشروا في إيران واستولوا على قلعة آلموت جنوب بحر قزوين واتسع سلطانهم واستقلوا بإقليم كبير وسط الدولة العباسية السُنية، كما امتلكوا القلاع والحصون ووصلوا بانياس وحلب والموصل، وولي أحدهم قضاء دمشق أيام الصليبين وقد اندحروا أمام هولاكو المغولي.

ـ المكارمة: وقد استقروا في نجران.

ويتضح مما سبق:
أن الإسماعيلية في بدايتها كانت إحدى الفرق الشيعية ولكنها غلت في أئمتها أشد من غلو الرافضة ، وتأثرت بمؤثرات كثيرة حتى وصل الأمر إلى أن اعتبرتها معظم الفرق الإسلامية كافرة وخارجة من الإسلام، لما أسبغوه على إمامهم من صفات تصل به إلى ما يشبه مقام الألوهية، ولقولهم بالتناسخ (*) وإنكارهم صفات الله سبحانه وتعالى، ولعدم استمدادهم عقيدتهم من خالص الكتاب والسُّنة.

--------------------------------------------------------------
مراجع للتوسع:
ـ تاريخ المذاهب الإسلامية ـ الجزء الأول، محمد أبو زهرة.
ـ إسلام بلا مذاهب ـ د. مصطفى الشكعة.
ـ طائفة الإسماعيلية، تاريخها، نظمها، عقائدها ـ د. محمد كامل حسين ـ مكتبة النهضة المصرية 1959م.
ـ دائرة المعارف الإسلامية ـ مادة الإسماعيلية.
ـ الملل والنحل، محمد عبد الكريم الشهرستاني ـ الطبعة الثانية ـ دار المعرفة.
ـ المؤامرة على الإسلام ـ أنور الجندي.
ـ تاريخ الجمعيات السرية والحركات الهدامة ـ محمد عبد الله عنان.
ـ أصول الإسماعيلية والفاطمية والقرمطية ـ لبرنارد لويس.
ـ كشف أسرار الباطنية وأخبار القرامطة ـ محمد بن مالك اليماني الحمادي.
ـ فضائح الباطنية ـ لأبي حامد الغزالي.
ـ الإسماعيلية ـ إحسان إلهي ظهير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رومانسي بعطر فرنسي
رحيباني الماسي
رومانسي بعطر فرنسي


عدد الرسائل : 1959
العمر : 38
الموقع : كوخ باعلى تلة بالمريخ
العمل/الترفيه : قيصر لمدينة العشاق
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

الاسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسماعيلية   الاسماعيلية Emptyالجمعة نوفمبر 06, 2009 1:19 am

لو دققت بالافكار والمعتقدات عبد السلام
بالموضوع الثاني
راح تاخذ فكرة واسعه عن هالطائفة
مع حبي صديقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القيصر المهاجر
رحيباني الماسي
القيصر المهاجر


عدد الرسائل : 1518
العمر : 114
الموقع : uae
العمل/الترفيه : مدير تجاري الامارات
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 03/07/2009

الاسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسماعيلية   الاسماعيلية Emptyالجمعة نوفمبر 06, 2009 3:19 am

مشكورين شباب على جهدكم
لتوصيل المعلومه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdusalam
رحيباني فضي



عدد الرسائل : 52
العمر : 40
العمل/الترفيه : nurse
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

الاسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسماعيلية   الاسماعيلية Emptyالجمعة نوفمبر 06, 2009 10:47 am

مشكور اخي. والله يجزيك الخير. ويطولنا بعمرك.ويجعل هالشيء في ميزان حسناتك.والحمد لله وصلت الفكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القيصر المهاجر
رحيباني الماسي
القيصر المهاجر


عدد الرسائل : 1518
العمر : 114
الموقع : uae
العمل/الترفيه : مدير تجاري الامارات
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 03/07/2009

الاسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسماعيلية   الاسماعيلية Emptyالأحد نوفمبر 08, 2009 1:05 am

المهم انو نعرف شيء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاسماعيلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرحيبة :: طلابنا و مدارسنا :: طلاب و مدارس-
انتقل الى: