الرحيبة
أهلا بك عزيزي الزائر
هذا المنتدى يتطلب تسجيل الدخول لتتمكن من المشاركة
ان كنت تملك حسابا لدينا تفضل بالدخول
أو بأمكانك الحصول على حساب جديد من خلال التسجيل في هذه الصفحة
للمزيد يرجى استخدام زر اتصل بنا
الرحيبة
أهلا بك عزيزي الزائر
هذا المنتدى يتطلب تسجيل الدخول لتتمكن من المشاركة
ان كنت تملك حسابا لدينا تفضل بالدخول
أو بأمكانك الحصول على حساب جديد من خلال التسجيل في هذه الصفحة
للمزيد يرجى استخدام زر اتصل بنا
الرحيبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تبدأ الحياة عندما تقرر ماذا تريد منها
 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية

 

 درس علم في مسجد أيوب عليه السلام - الحي الجديد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو ريشة
رحيباني جديد



عدد الرسائل : 5
العمر : 53
العمل/الترفيه : مهندس
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2011

درس علم في مسجد أيوب عليه السلام - الحي الجديد  Empty
مُساهمةموضوع: درس علم في مسجد أيوب عليه السلام - الحي الجديد    درس علم في مسجد أيوب عليه السلام - الحي الجديد  Emptyالإثنين فبراير 07, 2011 7:17 pm

يوم الخميس الواقع في3\2
عنوان الدرس : باب المسح على الخفين
الشيخ : عبد الكريم تركمان


باب المسح على الخفين


79ـ مسألة : (يجوز المسح على الخفين) من غير خلاف لما روى جرير قال
: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال ثم توضأ ومسح على خفيه متفق عليه ، قال
إبراهيم : كان يعجبي هذا لأن إسلام جرير كان بعد نزول المائدة
.


80ـ مسألة : (ويجوز المسح على الجوارب والجراميق) ، لما روى المغيرة أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح على الجوربين والنعلين أخرجه الترمذي وقال : حديث
حسن صحيح ، قال أحمد : يذكر المسح على الجوربين عن سبعة أو ثمانية من أصحاب النبي
صلى الله عليه وسلم . والجرموق في معنى الخف ، لأنه ملبوس ساتر للقدم يمكن متابعة
المشي فيه أشبه الخف .
81 ـ مسألة : ويشترط للجورب (أن يكون صفيقاً يستر القدم)
لأنه إذا كان خفيفاً يصف القدم لم يجز المسح عليه لأنه غير ساتر فلم يجز المسح عليه
كالخف المخرق .
82 ـ مسألة : ويشترط (أن يثبت في القدم) بنفسه من غير شد ، فإن
كان يسقط من القدم لسعته أو ثقله لم يجز المسح عليه ، لأن الذي تدعو الحاجة إليه هو
الذي يثبت بنفسه ، ولأن الأصل في المسح هو الخف وغيره مقيس عليه ، والخف يثبت بنفسه
، فما لا يثبت بنفسه لا يلحق به .
83 ـ مسألة : ويشترط في الجرموق (أن يجاوز
الكعبين) لأنهما من محل الفرض ، فيشترط سترهما كبقية القدم .
84 ـ مسألة : ويختص
المسح (بالطهارة الصغرى) دون الكبرى لما روى صفوان بن عسال المرادي قال : أمرنا
رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كنا مسافرين - أو سفراً - أن لا ننزع خفافنا
ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة ، لكن من غائط وبول ونوم حديث صحيح . إلا الجبيرة
فإنه يمسح عليها في الكبرى أيضاً إلى أن يحلها ، لحديث صاحب الشجة وسيأتي إن شاء
الله .
85 ـ مسألة : (ويمسح المقيم يوماً وليلة ، وثلاثاً للمسافر) لما روى عوف
بن مالك : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بالمسح على الخفين ثلاثة أيام
ولياليهن للمسافر ويوماً وليلة للمقيم قال أحمد : هذا أجود حديث في المسح لأنه في
غزوة تبوك ، آخر غزوة غزاها النبي صلى الله عليه وسلم وهو آخر فعله ، وعن علي رضي
الله عنه قال : جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم للمقيم يوماً وليلة وللمسافر
ثلاثة أيام ولياليهن . رواه مسلم .


86 ـ مسألة : وابتداء مدة المسح من الحدث بعد اللبس إلى مثله ، لأن
النبي صلى الله عليه وسلم قال : يمسح المسافر ثلاثة أيام ولياليهن والمقيم يوماً
وليلة وقوله : يمسح المسافر يعني يستبيح المسح ، وإنما يستبيحه من حين الحدث ،
ولأنها عبادة موقتة فاعتبر أول وقتها من حين جواز فعلها كالصلاة ، وعنه من المسح
بعده لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالمسح ثلاثة أيام فاقتضى أن تكون الثلاثة
كلها يمسح فيها .
87 ـ مسألة : (ومتى مسح ثم انقضت المدة أو خلع قبلها بطلت
طهارته)، لأن المسح أقيم مقام الغسل، فإذا زال بطلت الطهارة في القدمين فبطلت في
جميعها ، لأنها لا تتبعض ، وعنه يجزيه مسح رأسه وغسل قدميه في ذلك كله لأنه زال بدل
غسلهما فأجزأه المبدل كالمتيمم يجد الماء .
88 ـ مسألة : (ومن مسح مسافراً ثم
أقام أتم مسح مقيم لأنها عبادة يختلف حكمها في الحضر والسفر ، فإذا وجد أحد طرفيها
في الحضر غلب حكم الحضر كالصلاة .
89 ـ مسألة : (وإن مسح مقيماً ثم سافر أتم مسح
مقيم) كذلك ، وعنه يتم مسح مسافر لقوله عليه السلام : يمسح المسافر ثلاثة أيام وهذا
مسافر ، واختار هذه الرواية أبو بكر عبد العزيز الخلال وقال : رجع أحمد عن قول
الأول إلى هذا .
90 ـ مسألة : (ويجوز المسح على العمامة إذا كانت ذات ذؤابة) لما
روى المغيرة قال : توضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ومسح على الخفين والعمامة
حديث صحيح ، وعن عمرو بن أمية قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على
عمامته وخفيه رواهما البخاري . ويشترط أن يكون لها ذؤابة أو محنكة ، لأن ما لا
ذؤابة لها ولا حنك تشبه عمائم أهل الذمة ، وقد نهي عن التشبه بهم فلم تستبح بها
الرخصة كالخف المغصوب ، وإن كانت ذات حنك ولم يكن لها ذؤابة جاز المسح عليها لأنها
تفارق عمائم أهل الذمة .
91 ـ مسألة : (ويشترط أن تكون ساترة لجميع الرأس إلا ما
جرت العادة بكشفه) عفي عنه للحرج .


92 ـ مسألة : (ومن شرط المسح على جميع ذلك أن يلبسه على طهارة
كاملة) لما روى المغيرة قال : كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فأهويت
لأنزع خفيه ، قال : دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين فمسح عليهما . متفق عليه .
93 ـ
مسألة : (ويجوز المسح على الجبيرة) لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الذي
أصابه حجر في رأسه فشجه : إنما كان يكفيه أن يتيمم ويعمر - أو يعصب - على جرحه خرقة
وبمسح عليها ويغسل سائر جسده رواه أبو داود، وعن علي رضي الله عنه قال : انكسرت
إحدى زندي فأمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أمسح عليها رواه ابن ماجه ،
ولأنه ملبوس يشق نزعه أشبه الخف . مسألة : وفي اشتراط تقدم الطهارة لها روايتان :
إحداهما يشترط كالخف فإن لبسها على غير طهارة أو جاوز بها موضع الحاجة وخاف الضرر
بنزعها تيمم لها كالجريح ، والثانية لا يشترط ، لأنه مسح أجيز للضرورة فلم يشترط
تقدم الطهارة له كالتيمم .
94 ـ مسألة : (ويشترط أن لا يتجاوز بالشد موضع
الحاجة)، لأن المسح عليها إنما جاز للضرورة فوجب أن يتقيد الجواز بموضع الضرورة
ويمسح عليها (إلى أن يحلها) لأن الحاجة تدعو إلى ذلك .
95 ـ مسألة : (والرجل
والمرأة في ذلك سواء)، لأن ذلك ثبت رخصة وما ثبت رخصة استوى فيه الرجل والمرأة
كسائر الرخص . وهذا في الخف وما في معناه والجبيرة ، فأما العمامة فلا يجوز المسح
عليها للمرأة ، لأنها إن لبستها لغير حاجة فهي محرمة عليها لتشبهها بالرجال ،
والرخص لا تستباح بالمعصية ، وإن احتاجت إلى لبسها فهو نادر لا يفرد
بحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاكا
رحيباني جديد



عدد الرسائل : 4
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالب
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/02/2011

درس علم في مسجد أيوب عليه السلام - الحي الجديد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس علم في مسجد أيوب عليه السلام - الحي الجديد    درس علم في مسجد أيوب عليه السلام - الحي الجديد  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2011 5:01 pm

جزاك الله كل خير
أنا شخصياً شاركت وذهبت وفعلاً ماشاء الله على الشيخ
الدرس رائع يا أخوان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس علم في مسجد أيوب عليه السلام - الحي الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من سنن الرسول عليه الصلاة و السلام اليومية
» فلسفة نمله -قصه لسيدنا سليمان الحكيم عليه السلام-
» ما حكم إرسال السلام مع الحجاج للنبي صلى الله عليه وسلم؟
» مسجد من زجاج
» افتتاح أكبر مسجد في أوروبا في مدينة روتردام الهولندية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرحيبة :: دين و دنيا :: صدى الاسلام-
انتقل الى: